عالم سكر focus

فوتوكينز للتصوير الرقمي

في هذا الـموضوع سأتطرّق إلى جانب شيّق في عالـم الـتصوير الـرقمي، وهو متعلّق بتقنية تكويم (تكديس) الـصور (Focus Stacking). سيتطرّق هذا الـموضوع إلى الأدوات الـتي سنحتاجها حتى نتمكّن من الـتقاط عدة صور بدرجات فوكوس متفاوتة.

ما يميّز Canon 7D هو قدرتها على التقاط مقاطع فيديو فائقة الجودة بدقة 1080p لكن هناك مشكلة تواجهنا عندما نريد أن نشارك المقاطع الملتقطة والمشكلة تتلخص بالحجم الكبير لمقطع الفيديو. في هذه التدوينة سأشرح طريقة التعديل على مقطع فيديو ملتقط بواسطة Canon 7D لغرض رفعه إلى موقع اليوتيوب بدقة 1080p.

إحدى المشاكل المعروفة في داخل استوديوهات التصوير هي الحصول على خلفية بيضاء. للتخلص من هذه المشكلة نحتاج إلى استخدام عدة أجهزة فلاش وتوزيعها بشكل مناسب ولكن بالرغم من ذلك لا نحصل دائماً على نتيجة مرضية وكثيراً ما تكون الخلفية بلون رمادي أو لون قريب إلى الأبيض.

تحدث أخي رشيد مسبقاً عن كيفية القيام بتأثير الـHDR بإستخدام صورة واحدة فقط وعن طريق برنامج الفوتوشوب وهو مايسمى بالـFake HDR، وبعد إستفسارات كثيرة من بعض الأصدقاء، قررت أن أفرد مقالة خاصة بما يمكنني تسميته إفتراضاً الـReal HDR حيث سنتعلم سوية القيام بإنتاج صور HDR تنبض بالحياة متمنياً أن أتحدث عن الموضوع بشمولية.

في الموضوع السابق تطرقت لتقنية تكويم الصور (Focus Stacking). في هذا الموضوع سأتطرّق لنفس الفكرة لكن بشكل مختلف قليلاً حيث سنتمكّن من التقاط مجموعة كبيرة من الصور بشكل آلي وبدرجات فوكوس متفاوتة لكنها قريبة جداً. التحكم بالكاميرا سيكون بواسطة الحاسوب.

وهي تقنية يتم بواسطتها وضع (تكويم) مجموعة من الصور فوق بعضها للحصول على صورة ذات عمق ميداني كبير. تستخدم هذه التقنية عادة في تصوير الماكرو وبواسطتها يمكننا الحصول على صور غنية بالتفاصيل أي ذات عمق ميدان كبير. في هذا الموضوع سأشرح طريقة استخدام هذه التقنية وسأعرض بعض الصور للمزيد من التوضيح.

  • بعد شراء هذه العدسة كنت محبطاً في بداية الأمر لسببين. السبب الأول سعرها المرتفع (8300 [. ]

  • قبل أيام غامرت واشتريت هذه العدسة الجديدة، دون أن أسأل أحداً عن مواصفاتها أو استخداماتها، [. ]

  • أعلنت نتائج مسابقة آل ثاني العالمية للتصوير الفوتوغرافي للعام 2009، وكان محورها الحياة البرية وحصل [. ]

  • بعدما وصل العام 2009 لنهايته، حان الوقت لإلقاء نظرة للوراء على مدى 12 شهر الماضي [. ]

    معالجة الصور

  • تحدث أخي رشيد مسبقاً عن كيفية القيام بتأثير الـHDR بإستخدام صورة واحدة فقط وعن طريق [. ]

  • قمت مؤخراً بنشر بعض الصور الطبيعية على مدونتي الشخصية ووصلتني استفسارات عديدة على نوع التأثير [. ]

  • يمكننا تعريف البعد البؤري (Focal Length) بلغة بسيطة بأنه يرمز إلى المسافة بين السطح الأمامي [. ]

  • معنى كلمة Grip من ناحية لغوية (يمسك) أو (يقبض). ال Grip في سياق الكاميرات الرقمية [. ]

  • في هذا الـموضوع سأتطرّق إلى جانب شيّق في عالـم الـتصوير الـرقمي، وهو متعلّق بتقنية تكويم [. ]

  • ربما لا توجد علاقة مباشرة لهذا المنتج مع موضوع التصوير لكن مفضّل أن يكون هذا [. ]

  • قبل يومين اشتريت softbox ولم أجد معه أي شرح لطريقة تركيبه. حاولت تركيبه بشتى الطرق [. ]

  • تعتبر صناعة العدسات من الأمور التي تحتاج إلى دقة كبيرة وتعبتر أيضاً من الأمور المكلفة. [. ]

    المزيد من المواضيع.

  • قد يتساءل أحدكم لماذا نصور بالأسود والأبيض ما دمنا نستطيع التصوير بالألوان؟ الجواب إنك عندما تفقد نعمة الألوان وتصاب بعمى الألوان عندها ستكون مضطرا للتصوير بالرمادي، وإليك طريقة التي تؤدي إلى العمى بالألوان، تأخذ ملعقتين من السكر وملعقة من الملح وملعقة من زيت القطن وتضعهم في نصف لتر من الماء ثم تذيبهم جيدا و تضعهم […]

  • عندما تخرج الأشعة من منبعها تنتشر في جميع الاتجاهات على هيئة موجات تتذبذب عمودياً على الاتجاه الذي تسير فيه الأشعة ويتذبذب بعضها بحيث تكون قمة الموجة الضوئية متجهة إلى أعلى أما قاعها فيكون متجهاً إلى أسفل كما تتذبذب موجات أخرى في اتجاه آخر فتكون القمة واقعة جهة اليمين أما القاع فيتجه نحو اليسار. وهكذا تتذبذب […]

  • لكي تقوم بصناعة تقرير مصوّر صالح للنشر في وكالة أو صحيفة تحتاج كاميرا لا يقل سعرها عن 5000$ وبرنامج تحرير صور بـسعر 1000$ وجهاز كومبيوتر محمول بسعر 2000$ و … و … الخ، هل ما زلت ترغب في صناعة قصة مصوّرة ؟! حسناً، في الحقيقة السطرين السابقين كانا مجردّ مزحة والآن سنتكلم بجد. التقرير المصور […]

  • البعض منا قد لا يفرّق بين التصوير الصحفي والفني، بسبب ارتباط التصوير الصحفي بالصحف ووكالات الأخبار والمؤسسات الإعلامية، برغم أهمية فن التصوير الصحفي إلا أننا نرى كمية الأخبار المكتوبة أكثر من الصور، أوليست ” الصورة الواحدة بألف كلمة” ؟ … لا أريد الإطالة في المقدمة، دعونا ندخل في صلب الموضوع.

  • في العديد من كاميرات Canon هناك إمكانية لحفظ إعدادات مخصّصة وهذه الوسيلة توفر علينا الكثير من الجهد. مثلاً، لديك إعدادات خاصة مختلفة ولا تريد في كل مرة أن تقوم بضبط هذه الإعدادات يدوياً.

  • العدد الجديد من مجلة Popular Photography الشهيرة لشهر أيار 2010، وهذا العدد مكون من 124 صفحة وبجودة عالية. في هذا العدد سنسافر إلى آلاسكا لنشاهد صور رائعة، وسنتعلم 38 طريقة لتقنيات إضاءة للتصوير الاحترافي، كما سنقرأ تقرير شامل عن كاميرا جديدة من شركة بينتاكس العالمية وهي: Pentax k-x.

  • قمت قبل شهر بطرح مجلة التصوير الفوتوغرافي Popular Photography – عدد آذار 2010، والآن نكمل المشوار مع هذه المجلة الرائعة بالفعل لا أريد أن أطيل الحديث. أقدم لكم العدد الجديد عدد نيسان 2010 وهو مكوّن من 124 صفحة بجودة عالية.

  • في الجزء الأول من هذا الموضوع تطرقت إلى كيفية الحصول على صور للدخان وفي هذا الجزء (الثاني والأخير) سأتطرّق لجوانب أخرى مثل تلوين الدخان، دمج الدخان مع عناصر أخرى، Smoke Art والمزيد من الأمثلة والمعلومات المفيدة.

  • تصوير الدخان يعتبر مهمة سهلة وممتعة لكن يجب أن نعرف طريقة التصوير الصحيحة حتى نتمكّن من الحصول على نتائج مرضية. سيكون هذا الموضوع بإذن الله الجزء الأول من مجموع جزأين حيث سأتناول في كل جزء جانب مختلف. في هذا الموضوع سنتعرّف على الأدوات التي نحتاجها وسيتم شرح كيفية التقاط صور للدخان.

  • جهاز البث اللاسلكي أو ما يعرف بالانجليزية بـ wireless radio flash trigger هو عبارة عن جهاز بث يتم إيصاله بالكاميرا ليسمح لك بفصل الفلاش عن الكاميرا ووضعه في أي مكان تريده ضمن نطاق البث المتاح.

  • أقدم لكم المجلة الرائعة للتصوير الفوتوغرافي Popular Photography – عدد آذار 2010، العدد الجديد مكوّن من 118 صفحة بجودة عالية تحتوي على جميع تطورات التصوير الفوتوغرافي بالإضافة لكل شيء جديد في عالم الكاميرات، طرق تصوير، تقنيات ودروس تدريبية.

  • قامت شركة نيكون بنشر تحديثات لسوفتوير كاميراتها D3X, D3, D700 & D300S بآخر نسخة للسوفتوير، إذ يقوم التحديث الجديد على دعم بطاقات الذاكرة Compact Flash 64GB. و يعمل مجموعة من التحسينات و إصلاح للأخطاء السابقة.

  • كثيراً ما تلفت انبتاهنا صورة رائعة، ونتساءل كيف التقطت ؟ وكيف تم تثبيت الكاميرا في مكان صعب كهذا ؟ اليوم سأستعرض بإذن الله حامل للكاميرا جميل وغريب ورائع وعملي في نفس الوقت وهو ما يطلق عليه اسم الـ Gorillapod وأطلق عليه هذا الاسم نسبة لتسلّق الغوريلا (من فصيلة القردة) وطريقة تعلقها أو إمساكها بالأشياء المختلفة.

  • إحدى أروع الطـرق التي تبهر العين، وتلفت الأنظار، تصوير الرسم بالضوء أو ما يعرف بال Light Painting، ففيها من المتعة للمصورين والمشاهدين ما ستعرفه حين تجربه فقط! وفي هذه التدوينة، سأشرح بإذن الله أنواعه وفكرته وطريقته، وسأستعرض بعض النماذج المختلفة.

  • دشن وكيل وزارة الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز السبيل الإستمارة الرسمية للإنتساب للجمعية وذلك بحضور أعضاء مجلس الإدارة للجمعية السعودية للتصوير الضوئي. وقد تمت مناقشة العديد من المواضيع التي تهم أعضاء الجمعية ومايترقبه الأعضاء من أنشطة للجمعية وخدمات مستقبلية.

  • من الأشياء التي تزعجني هي عندما أكون مضطر لنقل الصور من كرت الذاكرة إلى الحاسوب لذلك أفضّل دائماً استخدام كرت ذاكرة ذو سعة عالية لا تقل عن 16 جيغا حتى أنقل الصورة مرة واحدة في نهاية كل أسبوع تقريباً. المشكلة الجديدة في هذه الحالة أنّ كرت الذاكرة سيحتوي على مئات وربما آلاف الصور كلها في […]

  • الحروف AEB هي اختصار للعبارة Automatic Exposure Bracketing وهي تعني التقاط مجموعة من الصور بتعريض ضوئي مختلف بشكل آلي أو تلقائي. قبل الخوض بالتفاصيل وبكلمات بسيطة عندما نقول مجموعة من الصور بتعريض مختلف فنحن نقصد (صورة عادية) + (صورة فاتحة) + (صورة غامقة). طبعاً ممكن أن يكون عدد الصور أكبر من 3 مع المحافظة على […]