فيتامين الزنك

فوائد حبوب الزنك

الزنك من المعادن الاساسية التى يحتاجها الجسم حيث يساهم الزنك فى العديد من عمليات نمو وتكاثر الانسجة حيث يعتبر الزنك الحديد للدم والكالسيوم للعظام ولهذا يحتاج الاطفال والنساء الحوامل إلى كميات كبيرة من الزنك إلا ان الرجال يحتاجون كميات اقل. اكثر مناطق الجسم احتياجا للزنك هى الخلايا المناعية والجلد والخصيتين وجدار القناة الهضمية حيث ان هذه المناطق هى اكثر مناطق الجسم احتياجا للنمو السريع وبالتالى يلزم وجود الزنك بصورة كافية .

اعراض نقص الزنك :

مصادر الزنك :

  • اللحوم ومنتجات الالبان .
  • الحبوب الكاملة مثل العدس والفاصوليا البيضاء واللوبيا والمكسرات .
  • القواقع البحرية .
  • بذور القرع العسلى .

فوائد حبوب الزنك للرجال:

أدى تأثير الزنك الأشبه بالمعجزة على بعض الامراض بالجسم إلى استخدامه كعلاج عقم الرجال ونقص المناعة وتحسين التئام الجروح وتحفيز نمو الشعر وتحسين حالة البشرة .

فوائد حبوب الزنك للبروستاتا :

يعد الزنك من اهم المعادن التى تحتاجها البروستاتا حيث يعمل على صيانتها وحمايتها من الامراض المختلفة والمشاكل الصحية التى قد تصيب البروستاتا وبالتالى يفيد فى حالات ضعف الخصوبة .
واظهرت الدراسات ان الزنك يساعد فى تثطيب انزيم الفا5 والذى يساعد فى تكوين هرمون التستوستيرون النشط والذى يؤدى بدوره إلى حدوث تضخم البروستاتا .
احد الدراسات التى اجريت فى جامعة شيكاجو الامريكية اثبتت ان اعطاء الزنك لمجموعة من المصابين بتضخم البروستاتا لمدة 6 شهور يساعد على انكماش للبروستاتا المتضخمة عند 75 % من المتطوعين .

فوائد الزنك للشعر :

يساعد الزنك فى نمو وتقوية الشعر ولذلك فإن نقص عنصر الزنك فى الدم يؤدى إلى تساقط الشعر لذلك يتم تعويض نقص الزنك بتناول اطعمة غنية بالزنك او تناول حبوب الزنك وهى عقاقير طبية تحتوى على الزنك .

يجب ملاحظة ان حبوب الزنك تؤخذ بجرعة محددة بواسطة الطبيب المختص واى زيادة فى هذه الجرعة قد يسبب نتائج عكسية .

حيث ثبت ان زيادة نسبة الزنك فى الدم قد تسبب تساقط الشعر لان الزنك يمنع امتصاص المعادن الاخرى الضرورية لنمو الشعر فى حالة زيادتة عن المعدل الطبيعى