انزيمات الهضم

إنزيمات الهضم: هل أنت بحاجة لها ؟

بالإعتماد على مكان سكنك ورغبتك في الحصول على جسم رشيق ، يمكن أن يكون إنزيم الهضم حديث البلد في منطقتك. ولكن قبل أن تسمع منهم تعال نكتشف ما هي الإنزيمات الهضمية وهل هي مفيدة لك.

ما هي الإنزيمات الهضمية؟

سواء كنت تدرك ذلك أم لا فأن الكثير من طاقة أجسامنا تصرف في العملية الهضمية. تعمل الإنزيمات الهضمية على: المساعدة في حرق السعرات الحرارية الأيض. وهي موجودة في أجسامنا، في الغذاء، ويمكن أن تؤخذ كملاحق.

تساعد إنزيمات الهضم على الإمتصاص.

يوضح أليكس ماتسوفو، خبير لياقة من نيويورك: " توجد الإنزيمات الهضمية أو الأيضية في لعابنا وعلى طول المنطقة المعوية. وتعمل على تحطيم الغذاء والمساعدة في إمتصاص المغذيات إلى مجرى الدم وفي النهاية إلى الخلايا."

الأطعمة النيئة تعج بالإنزيمات الهضمية.

توفر الإنزيمات أيضا في الغذاء. كلما تناولنا اطعمة نيئة، كلما ساعدتنا الإنزيمات في عملية الهضم وازالة الإجهاد من نظامنا لتحطيم الغذاء الذي نستهلكه.

ملاحق الإنزيمات الهضمية يمكن أن تساعد في الهضم.

تقول خبيرة التغذية كيري غلاسمان، " الإنزيمات الهضمية التي تؤخذ عبر الفم تستعمل لمساعدة الهضم وتقليل الإجهاد الأيضي على الأنظمة الهضمية الأضعف. وتستخدم الأنواع المختلفة حسب الحالة الهضمية للمريض."

البابايا والأناناس مليئة بالانزيمات الهضمية:

عندما يتعلق الأمر بالمكونات في ملاحق الإنزيمات الهضمية، تقول غلاسمان بأن بعضها مشتق من البابايا والأناناس.

- إنزيمات البابايا الهضمية.

يساعد ملحق إنزيم البابايا الهضمي على تحطيم الغذاء في المعدة، الأمر الذي يمكن أن يقلل الحموضة المعوية، الجزر الحامضي، وحالات هضمية أخرى.

- إنزيمات الأناناس الهضمية.

تقول غلاسمان، "إنزيمات Bromelain، المستخلصة من جذع وعصير الأناناس، معروف بقدرتها على محاربة السرطان. كما أنها تستعمل عادة لتخفيض الإلتهاب والورم من الاصابات ويمكن أن تخفف من إنزعاج المعدة وعسر الهضم ."

أسباب أخذ الإنزيمات الهضمية:

أي شخص يعاني من سوء امتصاص الغذاء (صعوبة امتصاص المغذيات من الطعام)، على سبيل المثال عدم تجمل اللكتوز، يمكن أن يستفيد من الانزيمات.

عندما نتقدم في السن، تتباطئ عملية الهضم، لذا أي شخص أكبر من سن 65 عاما، يمكن أن يستفيد من الانزيمات الهضمية المساندة.

بعض من الأعراض الأكثر شيوعا للمشاكل الهضمية هي الغازات والنفخة والإسهال. إذا واجهت أي مضايقة بعد وجبات طعامك، فكر في استشارة الطبيب للحصول على انزيمات هضمية.

أخذ الانزيمات من خلال الوجبة.

أما بالنسبة إلى الجرعة، توصي غلاسمان، بأخذ الإنزيم في بداية وجبة الطعام مقارنة مع لاحقا لأن هناك نشاط وتدخل أقل من حامض المعدة – لهذا فهو فعال لدرجة أكبر إذا أخذ في البداية، مقارنة مع المنتصف والنهاية. يمكن وضع مسحوق الكبسولة مع الشراب أو في الغذاء مباشرة.

تكلم مع طبيبك حول الإنزيمات الهضمية.

قبل تناول اي إنزيم هضمي، اتصل بطبيبك واعرف ما إذا كان مفيدا لك -- يمكن أن يكون هناك آثار جانبية مرتبطة بأخذ أي ملحق. إذا كنت تعاني من اي أعراض ضيق هضمي، فالإنزيمات الهضمية قد تكون الجواب المناسب لك!