زيت المغنيسيوم

فوائد المغنيسيوم

المغنيسيوم يعتبر من اهم المعادن المفيده للجسم وهو عامل محفز للانزيمات خصوصا الانزيمات التى تعمل على انتاج الطاقه للجسم كما يساعد المغنيسيوم الجسم فى امتصاص البوتاسيوم والكالسيوم يعنى هذا ان الجسم لا يستطيع امتصاص تلك المركبات الا بوجود المغنيسيوم فأن مجرد النقص فى المغنسيوم يؤدى الى مشاكل فى الجهاز العصبى بأن المخ يقوم بأرسال اشارات مشوشه وغير مفهومه الى العضلات وهذا يؤدى للأحساس بالقلق وعدم الراحه فأذا شعورت بتقلصات اثناء الليل فى عضلات جسمك فمعنى هذا ان جسمك يحتاج الى المغنيسيوم.

المغنيسيوم وفوائده

المغنيسيوم له العديد من الفوائد ومنها حماية الانسجه الرقيقه الموجوده فى الجسم من التكلس كما يعمل المغنيسيوم على حماية بطانة الشرايين من ارتفاع ضغط الدم المفاجىء وما ينتج عنه من ضغط على الشرايين كما يقوم المغنيسيوم بدور هام جدا فى تكوين عظام الجسم وفى عملية هضم المعادن والكربوهيدرات. كما اكدت الدراسات العلميه ان المغنيسيوم يعمل على المساعده فى علاج هشاشة العظام ومرض السرطان وامراض الشرايين ويساعد ايضا فى تخفيض نسبة الكوليسترول الموجود فى الدم ويقوم المغنيسيوم ايضا بوقاية النساء من مشاكل الولاده المبكره وله ايضا اثر فعال جدا فى عملية تثبيت الحمل فى الشهور الاولى منه.

ولنقص المغنيسيوم فى الجسم عدة اعراض منها ضعف فى عملية الهضم – ارق – انزعاج – اكتئاب – حالات الشيزوفرنيا – خفقان فى القلب بسرعه – حصى فى الكلى – ضعف وتراخى فى العضلات.

اين يوجد المغنيسيوم

المغنيسيوم يوجد فى كثير من الاغذيه المفيده وللحصول على المغنيسيوم اللازم للجسم يجب علينا تناول الاطعمه المليئه بمخزون كبير من المغنيسيوم مثل الموز والتفاح والليمون والفستق واللحوم والبابريكا والمشمش ومنتجات البان بأنواعها والخضار وجميع انواع الاسماك وقد اثبتت الدراسات ان الزيوت والدهون التى يحتوى عليها السمك تعمل على حمايتك من الاضطرابات العصبيه والعقليه ومشاكل الادراك واكدت الدراسات ان المكملات الغذائيه التى تحتوى على زيت السمك تعمل على تخفيف اى اعراض مرضيه بطريقه ملحوظه بدون ان تسبب اى اثار جانبيه مصاحبه لاى علاج اخر.

وقد اكتشف بعض الباحثون ان النقص فى نسبه الماغنيسيوم من اهم الاسباب التى تؤدى الى الاصابه بمرض القلب واوضحت هذة الدراسات ان هناك صله بين انخفاض نسبة المغنيسيوم فى الجسم والعوامل الخطيره التى تؤدى الى الاصابه بمرض القلب مثل الزياده فى ضغط الدم وتكوين بقع فى الشرايين وحدوث تكلس فى الانسجه الرخويه وزياده ملحوظه للكوليسترول فى الدم والاصابه بتصلب فى الشرايين.

كما ان تناول مكملات الغذاء للكالسيوم مع انخفاض فى نسبه الماغنيسيوم بطريقه غير متوازنه يعمل على رفع خطر الاصابه بمرض القلب ومن المعروف اكثر الاطعمه السريعه المصنعه التى يتناولها الكثيرين فى امريكا تحتوى على القليل من الماغنيسيوم والقليل من اهم العناصر الغذائيه وهذا بسبب ماتفقده الاطعمه السريعه من الفوائد الضروريه اثناء الطهى.

وتزيد نسبة الماغنيسيوم فى المكسرات والبقوليات وخصوصا المكسرات التى يمتنع الكثيرون من تناوله لاعتقادهم بأنها ضاره ولكنها على العكس لاحتوائها على الدهون المفيده المغذيه كما تعد ايضا من المصادر الرئيسيه والهامه للحصول على المغنيسيوم ويقل المغنيسيوم فى العديد من الخضروات والقمح.

فوائد المغنيسيوم للجسم

اكد العديد من الاطباء ان الاشخاص الذين يتناولون كميه كبيره من الخضروات الورقيه والفاصوليا والبندق والذين تحتوي على نسبه عاليه من المغنيسيوم يقل خطر اصابتهم بجلطات الدماغ فلكل 11 ملى جم ماغنيسيوم يتناولها الشخص فى اليوم تعمل على تراجع اخطار الاصابه بالجلطه الافقاريه بنسبة حوالى 9% وهى من الجلطات الشائعه جدا والتى تسببها عادتا الجلطات الدمويه.