حبوب البروبيوتيك

البروبيوتيك هي نوع من البكتيريا تساعد الجهاز الهضمي و الأمعاء على هضم الطعام بصورة صحيحة و فعالة. وهي موجودة طبيعياً في الجهاز الهضمي. لكن اتباع أنظمة التغذية الحديثة و الرجيم و الحمية يخرج مستويات البكتيريا عن السيطرة. ولهذا يصاب الشخص في معظم الأحيان بأوجاع بالمعدة و غازات و انتفاخ ويصاحبها أسهال. وهذه الأعراض يمكن معالجتها و الوقاية منها عن طريق استهلاك و تناول البكتيريا المفيدة و النافعة بروبيوتيك.

هنالك العديد من المكملات و حبوب البكتيريا المفيدة و النافعة بروبيوتيك في الأسواق و الصيدليات فتستطيع شرائها بعد استشارة الطبيب. ولكن أفضل طريقة لبقاء مستويات بكتيريا البروبيوتيك في المستويات الطبيعية و المناسبة هي بتناول الأطعمة الطبيعية الغنية ببكتيريا البروبيوتيك. نستعرض أفضل 11 أطعمة و اغذية غنية ببكتيريا البروبيوتيك لتتناولها في نظامك الغذائي لصحة جيدة:

1. منتجات الحليب المخمرة كلبن الزبادي ( Yogurt )

في الحقيقة أنت لاتحتاج لدفع المزيد من المال لشراء أنواع معينة من لبن الزبادي الخاص أو المدعمة ببكتيريا البروبيوتيك. تناول أي نوع من أنواع لبن الزبادي سوف يفيدك في تحسين مستويات البروبيوتيك لديك.

2. حساء ميسو ( Miso soup )

حساء ياباني تقليدي يصنع من عجينة فول الصويا المخمرة. حساء و شوربة ميسو مصدر غني من البكتيريا المفيدة و النافعة بروبيوتيك. بالحقيقة زبدية أو صحن صغير من حساء ميسو يحتوي على ما يزيد عن 150 نوع وسلالة من بكتيريا البروبيوتيك. علاوة على ذلك. فإن حساء و شوربة ميسو يحتوي القليل من السعرات الحرارية ولهذا فتستطيع تناوله بدون قيود.

3. مخلل الملفوف ( Sauerkraut )

يتم صناعته من تخمر الملفوف. وكنتيجة لعملية التخمر فمخلل الملفوف ملييء ببكتيريا البروبيوتيك النافعة و المفيدة و التي تساعد على الهضم.

4. الفطر الهندي أو الكفير ( Kefir )