اوميغا 3 6 9

تكلمت من قبل عن الفوائد العديدة لكابسولات اوميجا 3 (زيت السمك) و فوائدها للتخسيس و بناء العضلات و الوقاية من امراض القلب و السكر و السرطان و تحسين الشعر و البشرة..الخ. و هذا جعل العديد من الاشخاص يشترون هذه الحبوب و يرسلون لي استفسارات عنها.

و لكن هناك بعض الاشخاص ظنوا انه بما ان اوميجا 3 مكمل جيد. اليس مكمل يحتوي على اوميجا 3 و 6 و 9 أفضل ؟ الأجابة لا. هو ليس أفضل من مكملات زيت السمك او الأوميجا 3. و سوف أشرح السبب في هذه المقالة.

ما هي الاحماض الدهنية الأساسية ؟

الاحماض الدهنية الاساسية. او الضرورية. هي الدهون التي يحتاجها الانسان لصحته و لسلامة جسمه. و لا يستطيع الجسم تصنيعها داخله. هناك حمضين دهنيين اساسيين. و هم حمض الالفا لينولينك Alpha Linolenic Acid و هو الاوميجا 3. و حمض اللينويك Linoleic Acid و هو الاوميجا 6. وجود نقص في هذه الاحماض يؤدي الى مضاعفات صحية كبيرة. مثل ضعف المناعة و فشل في وظائف الكبد و الكلى و جفاف الجلد و الاكتئاب..الخ

اما حمض الاوميجا 9. فهو حمض له فوائد شبيهة بفوائد الاومجيا 3 من حيث مكافحة الالتهاب و تحسين الصحة. و لكنه ليس حمض اساسي و يستطيع الجسم تصنيعه بنفسه من مصادر الطعام المختلفة.

ما هي الاوميجا 3 ؟

الاوميجا 3 هو حمض دهني اساسي ضروري لوظائف المخ و حماية القلب و له دور رئيسي في تخفيض الكوليسترول الضار بالجسم و حماية الجلد و الوقاية من السرطان. مصادر الاوميجا 3 هي الاسماك التي تعيش في المياة الباردة مثل السردين و التونة (التونة و السردين المعلب ايضا) و السلمون و الانشوجة و زيت بذرة الكتان و زيت الكانولا و البندق و زيت الزيتون. و لكن يجب العلم أن الأوميجا 3 النباتية أقل أمتصاصا كثيرا من الأوميجا 3 الحيوانية

اثبتت عديد من الدراسات ان الاوميجا 3 تزيد من افراز الهرمونات البنائية بالجسم. مثل هرمون التيستوستيرون و هرمون النمو مما يساهم في التخسيس و بناء العضلات. حتى ان هناك دراسة اثبتت ان تناول 1.8 جرام فقط يوميا من زيت السمك لمدة 3 شهور ادى الى زيادة معدلات حرق الدهون ب22%. (دراسة )

الجرعة المطلوب يوميا من الأوميجا 3 تكون من 1000 إلى 3000 مجم. و تحتوي كابسولة زيت السمك على تركيزات مختلفة من الأوميجا 3. من 300 مجم إلى 950 مجم. تكلمت عن كيفية تحديد الكابسولات اليومية المطلوبة للأوميجا 3 في هذه المقالة

ما هي الاوميجا 6 ؟

الاوميجا 6 هو حمض اساسي ايضا لا يستطيع الجسم تصنيعه. و له دور رئيسي ايضا في وظائف المخ و نمو الجسم. و دورها معاكس للاوميجا 3. حيث يزيد الاوميجا 6 من الالتهابات (و هي شئ هام للجهاز المناعي) و تجلط الدم. و لها دور في زيادة نمو الشعر و تنظيم الأيض الغذائي.

هناك معلومة شائعة أن النظام الغذائي للأنسان يحتوي على كميات كبيرة من الأوميجا 6 مقارنة بكميات ضئيلة من اوميجا 3. فدايت المواطن الأمريكي يحتوي على 15:1 اوميجا 3. أوميجا 6. أي أن الأوميجا 6 15 ضعف كمية الاوميجا 3 (مصدر ). و هذا جعل العديد من الخبراء و الدراسات تحذر من أن هذه النسبة الزائدة للأوميجا 6 تسبب زيادة الألتهابات و الأصابة بالسرطان و الروماتيزم و الأكتئاب. (مصدر ) .

نعم النسبة العالية لأوميجا 6 إلى أوميجا 3 مرتبطة بالأصابات بعدة أمراض خطيرة. و لكن السبب يرجع إلى :

1 – مصادر الأوميجا 6 في الطعام الامريكي هي الفاست فوود و الحلويات و الأطعمة المقلية بزيوت نباتية مهدرنة و الأطعمة المصنعة Processed food

2 – قلة تناول الأوميجا 3 يجعل من نسبة الأوميجا 6 مرتفعة.

و هذا لا يجعلنا نبتعد عن تناول الأوميجا 6. و لكن يجب أن تكون الاوميجا 6 من مصادر صحية مثل الزيوت النباتية و المكسرات و الأفوكادو و اللحوم و البيض المطهيين بطرق صحية.

الرجل من سن 19 الى 50 عام يحتاج 17 جرام أوميجا 6 يوميا و المرأة في نفس العمر تحتاج 13 جرام. (مصدر ). و بالطبع زيادة تناول الأوميجا 3 للأبتعاد عن هذه الأمراض.

ماذا عن الاوميجا 9 ؟

الاوميجا 9 حمض دهني غير اساسي. بمعنى ان الجسم يستطيع تصنيعه بداخله. و لها فائدة في التحكم في مستويات السكر بالدم و تخفيض الكوليسترول الضار و مقاومة الالتهابات. و لكن هذا الحمض موجود بكثرة في الزيوت و المكسرات و اللحوم. و غير ضروري بالمرة زيادته بالمكملات.

مشكلة مكمل الاوميجا 3 6 9 :

من هذه المقالة عرفنا أننا نحتاج من 1 إلى 3 جرام أوميجا 3 يوميا و 17 جرام أوميجا 6 يوميا (13 جرام للمرأة) و عدم أحتياجنا إلى الأوميجا 9 من مصدر خارجي لأن الجسم يصنعها بداخله.

تعالوا نشوف عما يتكون مكمل أوميجا 3 6 9 شهير و هو NOW Omega 3 6 9

الكابسولتين تحتويان على 2 جرام زيوت فقط. أي انها لا يمكن أن تمدك ب 1 جرام اوميجا 3 و 17 جرام أوميجا 6. سنجد أيضا أنها تحتوي على 1.4 جرام من زيت بذرة الكتان. الذي هو مصدر نباتي فقير للأوميجا 3 (لا يتحول إلى EPA/DHA بصورة جيدة في جسم الأنسان). و كل ما يحتويه من أوميجا 6 هو 20 مجم. و أنت تحتاج إلى 17 جرام .

إذا المكمل ليس له أي فائدة مقارنة بمكملات الأوميجا 3. للحصول على ما تحتاجه من أوميجا 6 يمكنك أضافة بعض من زيت الزيتون و المكسرات إلى نظامك. هذا المكمل لن يفيدك أيضا .

لا تبدأ برنامجك قبل تحميل كتابي المجاني الجديد

مختارات محمد قاعود من المقالات

هذه قائمة بأهم المقالات (من ضمن 120 مقالة) التي غيرت حياة الالاف من زوار الموقع. يأتيني ايميلات شكر من العديد من القراء يحكون لي كيف أضافت هذه المقالات قيمة هائلة الى برامجهم الغذائية و التدريبية. قراءة 5 دقائق فقط و سوف تحصل على معلومات تطبقها فورا في برنامجك.